هي دي الاخبار ولا بلاش .. الحكومة تعلن فتح باب الخروج على المعاش المبكر للموظفين .. شوف نفسك لو منهم بسرعة!!

تسعي الدولة علي تقديم كافة المتطلبات للموظفين في الدولة ، وهذا ما يقوم عليه قانون العمل ، ومن اهم القوانوين التي اصدرها قانون العمل الجيد هي احقية بعض الموظفين في الحصول علي المعاش المبكر ، الذي يقوم بدوره في مساندة الموظفين الكبار وهذا من خلال تقديم فرصة للتقاعد المبكر للأفراد الذين يواجهون ظروفًا صحية أو غيرها تجعل من الضروري مغادرة العمل قبل بلوغهم سن الستين تتم هذه الجهود وفقًا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد لعام 2023، الذي وضع ضوابط وشروط محددة تمكّن هؤلاء الأفراد من اتخاذ قرار التقاعد المبكر .

 شروط التقاعد المبكر

لكي يستطيع الموظف ان يحصل علي المعاش المبكر لابد ان يكون قادر علي تنفيذ  مجموعة من المتطلبات التي يجب على المؤمن عليه تحقيقها للحصول على فرصة التقاعد المبكر من بين هذه الشروط

  • يجب استكمال فترة الاشتراك في تأمينات الوفاة والعجز والشيخوخة، وذلك لضمان تحقيق حقوق المؤمن عليه من خلال الحصول على نسبة لا تقل عن 50٪ من قيمة التسوية الأخيرة يُحدد الحد الأدنى للمعاش الشهري في المادة رقم 24 من القانون.
  • يجب أن يكون المعاش الشهري على الأقل عند هذا الحد الأدنى بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون مجموع المعاش الشهري على الأقل 65٪ من الحد الأدنى لأجور اشتراكات التأمين في تاريخ استحقاق المعاش.«هي دي الاخبار ولا بلاش».. الحكومة تعلن فتح باب الخروج على المعاش المبكر للموظفين .. ابسط يعم!!؟

معرفة من يستحق المعاش وفق القانون

بموجب القانون الجديد، يتم منح مجموعة متنوعة من الأفراد حق التقاعد المبكر، ولكن يجب عليهم الامتثال لشروط معينة تشمل :-

  • هذه الفئات الرجال، والأرامل، والزوجات .
  • وفي حالة الأرامل، يجب تقديم سند زواج .
  • يتم تضمين الأطفال الذين لم يتجاوزوا سن الحادية والعشرين والبنات غير المتزوجات ضمن الفئات المستفيدة من هذا القانون.

تعكس هذه الخطوة الجديدة التوجه الحكومي نحو توفير الحماية والرعاية للعاملين والموظفين في مختلف القطاعات، بهدف تعزيز استقرارهم المالي والاجتماعي ويهدف القانون أيضًا إلى تحقيق التوازن والعدالة من خلال توفير فرص متساوية للجميع.